نصائح مقابلات توظيف للمعلمين
الصفحة الرئيسية / نصائح فى مجال التعليم / نصائح مقابلات توظيف للمعلمين

نصائح مقابلات توظيف للمعلمين

مرحبا بكم في موقع المثابر وهو عبارة منصة وسيطة تتعاون مع العديد من المدارس داخل دولة الأمارات العربية المتحدة حيث تقوم لنشر الوظائف الشاغرة للاشخاص المقيمين داخل الأمارات ,وفى هذه المقالة سوف نقدم لكم نصائح مقابلات توظيف للمعلمين. – اطلع ايضا: كيف اكتابة رسالة تعريفية احترافية

كيف تكون المقابلة الشخصية للمعلم

سوف نقدم نصائح مهمة جدآ للمعلمين والمعلمات المقبلين على مقابلات التوظيف الشخصية حتي تكون لهم بشكل اسهل ومبسط نصائح مقابلات توظيف للمعلمين، وسوف يتم ذكر هذه النصائح علي النحو التالي:

1. تجهيز وتهيئة حافزة قوية وجذابة لاتزيد عن خمس دقائق يفهم الطلاب من خلالها عنوان الدرس، مثلا تكون عبارة عن صورة أو فيديو عليه بعض الأسئلة المتدرجة من السهولة للصعوبة، وتحتوي أيضا على أسئلة تفكير ناقد ورأى واستنتاج ومقارنة.

وايضا قدم فرصة للطلاب للنقاش فيما بينهم ثم استمع لإجابات الخاصة بهم، ولاتنس الثناء على إجاباتهم وإذا قمت بعرض فيديو فلابد أن يكون محدد مختصر موجه ويجب عليك ان تعرض الأسئلة قبل وبعد الفيديو، أما إذا كان العرض في شكل صور فيفضل استخدم روتين التفكير المرئي ولا تظهر الصورة كاملة اظهر منها جزءا جزءا حتى تجذب الطلاب إليها.

2. اعرض اسم الدرس واسأل الطلاب ما الهدف من هذا الدرس واستمع من الطلاب ثم اعرض هدفك ركز على أن يكون من أهداف بلوم العليا ولا يكن مركبا وأن يكون قابل للقياس ثم اسأل طلابك كيف يمكنكم تحقيق هذا الهدف من الدرس.

3. قم بعرض نواتج التعلم ولابد أن تكون واضحة للطلاب مفهومة لهم وكل ناتج تعلم يحتوي على أنشطة مختلفة المستوى ليتمكن كل طالب من تحقيق هذا الناتج بشكل أفضل.

4. حاول أن تستخدم التقييم المبدئي في بداية الحصة ليظهر الطلاب عدم معرفتهم ثم استخدمه في نهاية الحصة ليظهر التقدم أمام الملاحظ وأمام الطلاب أنفسهم .

5. لاتوزع نشاط قرائي قبل أن تحدد الهدف منه وتوزع نشاط فهم واستيعاب معه حتى تتأكد من انشغال الطالب بالقراءة.

نموذج مقابلة معلم

6. يجب ان تحدد الوقت لكل نشاط وإن يكون وقت كاف ومناسب وكن مرنا في استخدام الوقت.

7. قيم كل نشاط تقييم أقران ثم تقييم من قبل المعلم حاول أن يكتب الطلاب تقييمات لبعضهم ولاتنتقل لنشاط جديد قبل أن يتقن الطلاب النشاط السابق.

8. كن لطيفا ودودا مبتسما حازما معهم.
9. قف على نقاط الضعف المشتركة للطلاب واعرضها على السبورة ونقاط القوة وطورها .

10. لاتستخدم التكنولوجيا في التعليم إلا إذا كان لها تأثيرا في خطة سير الحصة ولك هدف واضح منها .

11. حاول أن تظهر التقدم في كل خطوة من خطوات الحصة وقيم كل ناتج تعلم إذا انتهيت منه.

ما الذي يجعل الشخص ناجحا في المقابلة

12. حاول استخدام نشاط تحدث بسيط لتظهر طلابك إذا كان الوقت يسمح ومستويات الطلاب

13. استخدم أنشطة التخصيص للطلاب الموهوبين والحالات الخاصة منهم .

14. لاتنس التقييم النهائي قبل خروج الطلاب من الحصة وتوضح للطلاب الخطوة القادمة أو الدرس القادم.

15. الربط بالواقع والبيئة والمواد الأخرى ليس له شريحة محددة ولكن مرتبط بكل جزء من أجزاء الحصة وكل نشاط من الأنشطة.

16. استمع للطالب جيدا ولاتقاطعه كثيرا حتى لايرتبك هو ويرتبك باقي الطلاب، وقم بالتعديل والإضافة بعد أن ينتهى الطالب من تحدثه

17. اجعل أسئلتك واضحة بعيدة عن الغموض والتعقيد واتسم باللين والمرونة في التعامل مع الطلاب.

18. اجعل الخط واضحا والصور واضحة داخل الأنشطة حتي تكون ساهلة الفهم.

19. قم بتحميل البوربوينت والأنشطة على فلاشة واجعلها معك وقم بتحمليهم أيضاً على إيميلك تجنبا لأي مشكلة تقنية تحدث في اللابتوب الخاص بك.

20. هناك طريقة سريعة لمحاولة تحديد مستوى الطلاب القرائي والكتابي في حصة الديمو وخاصة أنك لا تعرف عنهم شيئا اكتب سؤالا في التهيئة على البوربوينت تكون إجابته على الأوراق اللاصقة من الأفضل أن يكون سؤال رأي وحدد له دقيقة مثلا واجعل كل طالب يقرأ السؤال وإجابته من خلال هذه الطريقة سيكون لديك تصور ولو بسيط عن مستويات الطلاب وممكن أن تساعدك في توزيع الأنشطة عليهم .

21. حاول أن تطلع على بعض المعلومات الخاصة بالمدرسة التي ستجري فيها المقابلة مثلا تقديرها من قبل الهيئة و نقاط قوتها وضعفها طريقة التعامل مع الطلاب في السلوك، والشكر الخاص للاستاذ محمود السيد

شارك الوظائف مع الاصدقاء عبر 👇

وظائف مماثلة